مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024      جديد الماستر 2023 (تحديث 18/10/2023)      جديد سلك الدكتوراه 2023 (اعلان نتائج الانتقاء كليات الاداب والعلوم- مواعيد اجراء الاختبارات الشفوية)      الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)      العدالة الرقمية وعدم هدر الزمن القضائى

10 مفاهيم الأكثر تداولا في المشهد الإعلامي المغربي

 10 مفاهيم الأكثر تداولا في المشهد الإعلامي المغربي


شهد المغرب في الأونة الأخيرة بزوغ مجموعة من المفاهيم والمصطلاحات التي يراها البعض معقدة، إلا أنها تعرف إستهلاكا ملحوظا على المستوى الإعلامي ، وكذا الأكاديمي .


كان من ورائها ثلة من الباحثين والمفكرين والخبراء المغاربة، الذين جعلوا منها مدخلا أساسيا لمعرفة وتحليل مجموعة من المعطيات والبيانات المؤسسة لهذه المفاهيم.

هذه قائمة المفاهيم الأكثر تداولا:
1- العهد الجديد:
ويقصد به الفترة التي تربع فيها جلالة الملك محمد السادس على العرش من 1999م إلى اليوم .
2- المفهوم الجديد للسلطة: 
مفهوم يرتكز على مختلف مهام ومسؤوليات السلطة، التي أصبحت تقوم على ضمان حماية الحريات الفردية والجماعية، وصيانة حقوق المواطنين، وإتاحة الظروف المناسبة لترسيخ وتوطيد دولة الحق والقانون.
3- الحكامة:
مفهوم جديد جاء به دستور 2011م؛ ويقصد به إدخال إصلاحات وتغيرات جديد من شأنها الحد من الفساد وسوء التدبير التي يعاني منها المجتمح والإدارة المغربية.
4- محاربة الهشاشة:
برنامج من ضمن البرامج التي جائت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005م بهدف القضاء على الفقر والتهميش في المجتمع المغربي ووضع حلول مستعجلة لهما، وقد رصدت لهذا البرنامج مبالغ مالية مهمة بغية تحقيق هذه الأهداف.
5- محاربة الهدر المدرسي:
يقصد به مجموعة من الإجراءات التي إعتمدتها الدولة في إطار سياستها التعليمية للحد من ظاهرة الهدر المدرسي؛ خصوصا في العالم القروي وذلك عبر مجموعة من البرامج المسطرة كما هو مفصل في الرؤيا الإستراتيجية لإصلاح التربية والتكوين(رؤية 2015م-2030م).
6- ورش الجهوية المتقدمة:
يقصد بالجهوية المتقدمة ذلك البناء التكملي الإقتصادي والتنموي والإداري الذي من شأنه النهوض بالمؤهلات الجهوية وتسخير الإمكانيات البشرية والطبيعية والمادية في إطار مشترك، وتمثل الجهوية نظاما للتنظيم الإداري يضع جملة من الإختصصات الهامة بيد الفاعليين المحليين والهيئة الترابية؛(تقليص عدد الجهات من 16 جهة إلى 12 جهة).
7- مبادرة الحكم الذاتي:
وهي مبادرة أطلقها المغرب سنة 2007 بغية إجاد حل سلمي ومناسب لقضية وحدتنا التربية؛ يمنح المغرب من خلالها المناطق الجنوبية للمملكة حق تسيير شؤونهم المحلية مع الإحتفاظ برموز السيادة كالعلم والسياسة الخارجية والعملة وغيرها، وهي مبادرة استحسنها المجتمع الدولي .
8- محاربة الإرهاب
استراتيجية محكمة تبناها المغرب عقب الأحداث الإرهابية ل 16 ماي 2003 وهي عملية هادئة تهدف إلى القضاء على الإرهاب والتطرف في مهده ، وذلك عبر مجموعة من المخططات والإجراءات منها ماهو أمني استباقي (تفكيك الخلايا الإرهابة) ومنها ماهو تربوي وديني (تجديد الخطاب الديني ونشر قيم التسامح) كما تم إصدر قانون بهذا الشأن (قانون الإرهاب 03.03).
9- مخطط المغرب الأزرق (رؤية 2020م)
مخطط جديد أقرته الدولة يهدف إلى جلب 20 مليون سائح في أفق 2020م.
يرتكز هذا المخطط في الأساس على :
إعادة التوازن للسياحة الشاطئية بهدف إنشاء عرض شاطئي مغربي تنافسي على الصعيد الدولي، بالإضافة إلى استكمال مختلف مشاريع المحطات الشاطئية، وإعادة تموقعها لتعزيز عرض الترفيه والاستجمام لمزيد من التكامل لجميع الجوانب البيئية وتمديد بعض المشاريع المهيكلة المضطلع بها خلال العقد الأخير، كما يهدف أيضا إلى تشجيع السياحة القروية.
10- المغرب والعودة للمؤسسة الإفريقية:
شكل حدث عودت المغرب للإتحاد الإفريفي في 30 يناير 2017م علامة فارقة في تاريخ الإتحاد، فبعودته عاد المغرب إلى أسرته المؤسستية ، بعدما غادرها في 1984م إثر الإنحرفات التي شابت المنظمة الإفريقية أنداك .

إعداد:ذ/ رشيد استيتيتو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014