مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024      جديد الماستر 2023 (تحديث 18/10/2023)      جديد سلك الدكتوراه 2023 (اعلان نتائج الانتقاء كليات الاداب والعلوم- مواعيد اجراء الاختبارات الشفوية)      الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)      العدالة الرقمية وعدم هدر الزمن القضائى

الحكومة تباشر توحيد مباريات التوظيف العمومية لتقليص النفقات

سيكون متاحاً للإدارات العمومية بالمغرب قريباً تنظيم مباريات مُوحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بينها، بعد صدور مرسوم خاص بذلك أعدته الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وقد نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية هذا الأسبوع، وينص على توجيه الإدارات العمومية الراغبة في ذلك قبل 30 يوليوز من كل سنة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالوظيفة العمومية لائحة بأعداد المناصب المراد فتحها للتباري لولوج درجة من الدرجات المنتمية إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات.
والموظفون المنتمون إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات العمومية هم هيئة المهندسين وهيئة المساعدين التقنيين وهيئة المساعدين الإداريين وهيئة المحررين وهيئة المتصرفين وهيئة التقنيين وهيئة المكونين؛ لكن المرسوم يستثني كل من هيئة الأساتذة الباحثين بمؤسسات تكوين الأطر العليا وهيئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان وهيئة الأطباء البياطرة وهيئة الممرضين وتقنيي الصحة.
وبموجب هذا القرار، ستنظم المباريات الموحدة الخاصة بالوظائف المشتركة بين الإدارات ابتداءً من شهر نونبر من كل سنة، وستتكلف وزارة الوظيفة العمومية القيام بالتدابير والإجراءات الخاصة بتنظيم المباراة، ابتداء من الإعلان مرورا باستقبال الترشيحات وإجراء الانتقاء الأولي وصولاً إلى لائحة المترشحين الناجحين.
وسيكون الإشراف على المباراة الموحدة من قبل لجنة يرأسها وزير الوظيفة العمومية إلى جانب ممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية والوحدات الإدارية المكلفة بتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية المعنية بالمباراة.
وتهدف الحكومة، من خلال هذا الإجراء الجديد، إلى معالجة الإشكالات والصعوبات التي يطرحها التنظيم الحالي للمباريات عبر السعي إلى ضمان فعالية ونجاعة مباريات التوظيف بالنسبة إلى كافة الإدارات العمومية؛ وتكريس مبادئ الاستحقاق والمساواة في ولوج المناصب العمومية؛ وترشيد النفقات العمومية المرتبطة بتدبير مباريات التوظيف.
ويندرج هذا التوجه ضمن المشاريع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، كما يراد منه أيضاً تقليص عدد المباريات التي تنظم حول مناصب قليلة في بعض الأحيان، حيث تشير أرقام صادرة عن وزارة الوظيفة العمومية إلى أنه ما بين 2012 و2016 جرى الإعلان من طرف الإدارات العمومية على 692 مباريات للتوظيف همت 14051 منصباً.
وتوضح هذه الأرقام أن 152 مباراة من مجموع المباريات جرى للتباري على منصب واحد فقط، كما أن عدد المباريات التي نظمت للتباري على 5 مناصب أو أقل بلغ 359 مباراة، أي حوالي 51.87 في المائة من مجموع المباريات خلال الفترة المذكورة.
ولعل ارتفاع التكلفة المالية لتنظيم هذه المباريات من ضمن أهم الأسباب التي دفعت الحكومة إلى نهج التوحيد، حيث تتعدد المباريات التي تنظم سنوياً من قبل مختلف الإدارات العمومية ويشارك فيها مرشحون كثر مقارنة مع المناصب المفتوحة حتى أصبح تدبيرها يشكل عبئاً ثقيلاً على وحدات تدبير الموارد البشرية.
وسيبدأ قرار توحيد المباريات عبر فترة انتقالية تمتد من 2018 إلى 2023، على أن أساس أن تنظم مباريات موحدة ضمن جميع الهيئات المشتركة بين الإدارات العمومية بالمغرب ابتداءً من سنة 2024.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014