مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024      جديد الماستر 2023 (تحديث 18/10/2023)      جديد سلك الدكتوراه 2023 (اعلان نتائج الانتقاء كليات الاداب والعلوم- مواعيد اجراء الاختبارات الشفوية)      الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)      العدالة الرقمية وعدم هدر الزمن القضائى

اسئلة الاختبارات الكتابية لمباراة الملحقين القضائيين 25 و26 يناير 2020 (الفوج 44)


اليوم الاول 25 يناير 2020

الموضوع العام:

القضاء ضمانة لحماية الحقوق والحريات ولتحقيق التنمية الشاملة





القانون المدني:
المسؤولية التقصيرية في ق ل ع المغربي



اليوم الثاني 26 يناير 2020
هناك ثلاث مواد اختيارية للمترشح يختار احدى المواد...

القانون الجنائي:
تحدث عن تفريد العقاب؟

مدونة الاسرة:
تحدث عن الزواج الشرعي وآثاره ؟

القانون التجاري:
تحدث عن مساطر وقائية المقاولة من الصعوبات ؟

الترجمة:


تصحيح مادة الترجمة من اللغة الفرنسية الى العربية مادة الترجمة مباراة الملحقين القضائيين فوج 44
وكان النص المطلوب للترجمة مقتطف من الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للعدالة،
لقد مر ربع قرن على إحداث المحاكم التجارية في بلادنا، وهي مناسبة سانحة لتقييم هذه التجربة، والنظر في سبل تطويرها، بالعمل على تعزيز المكتسبات، واستشراف آفاق جديدة تستلهم أنجح التجارب عبر العالم، على غرار فكرة محاكم الأعمال، التي بدأت تتبناها بعض الدول.
وترسيخا لهذا التوجه، يتعين إيلاء عناية خاصة للتكوين المتخصص لمختلف مكونات منظومة العدالة، عملا على رفع قدرات المحاكم في إصدار الأحكام العادلة والملائمة، داخل آجال معقولة. وهنا نشير إلى دور المحاكم العليا في توحيد الاجتهاد وتفسير القاعدة القانونية، وهي مناسبة لتثمين الرصيد المهم الذي راكمه القضاء التجاري بالمغرب في هذا المجال، كقضاء متخصص.
وفي نفس السياق، ندعو لاستثمار ما توفره الوسائل التكنولوجية الحديثة من إمكانيات لنشر المعلومة القانونية والقضائية، وتبني خيار تعزيز وتعميم لامادية الإجراءات والمساطر القانونية والقضائية، والتقاضي عن بعد، باعتبارها وسائل فعالة تسهم في تحقيق السرعة والنجاعة، وذلك انسجاما مع متطلبات منازعات المال والأعمال، مع الحرص على تقعيدها قانونيا، وانخراط كل مكونات منظومة العدالة في ورش التحول الرقمي.
________________





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014