مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024      جديد الماستر 2023 (تحديث 18/10/2023)      جديد سلك الدكتوراه 2023 (اعلان نتائج الانتقاء كليات الاداب والعلوم- مواعيد اجراء الاختبارات الشفوية)      الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)      العدالة الرقمية وعدم هدر الزمن القضائى

هكذا مرت أجواء الامتحان الشفوي تخصص الاقتصاد...!! أصحاب القانون استعدوا !!


السلام عليكم
مرحبا بكل متتبعي المدونة ورواد صفحتنا على الفايسبوك ومشتركينا على قناتنا في اليوتيوب،تقريبا اكثر من شهر قد مر على اجتياز الاختبارات الكتابية لمباراة المنتدبين القضائيين من الدرجة الثالثة تخصص العلوم الاقتصادية والاجتماعية والعلوم القانونية
وحرصا منا على المرحلة القادمة اي شفوي مباراة المنتدبين القضائيين سنواكب المرحلة بمواضيع في المواد المطلوبة، وتم تحديدها في مواضيع الثقافة العامة و مجالات قطاع العدل.
ولقد قمنا منذ اكثر من شهر من تجهيز دليل متكامل حول المواد المرتبطة بالشفوي تحت عنوان الدليل العملي للمترشحين لشفوي المنتدبين القضائيين.

كل النتائج تم الاعلان عنها لم يتبقى سوى تخصص العلوم القانونية نظرا للعدد الهائل من المترشحين.
وككل مرة ساشير لنقطة مهمة والجميع يتجاهلها لا اعرف صراحة كيف اصف الامر هو ان الوزارة وضعت قرار ينظم المباراة وتم الاشارة كون الاختبار الشفوي يشمل مقابلة تتعلق بالثقافة العامة ومجالات قطاع العدل ولا توجد مواد المسطرتين او التنظيم القضائي او الاسرة ولكن الكثير من المواقع تنوه بهذا الامر واراه امر خاطئ كون الوزارة كانت واضحة.
ممكن تكون اسئلة فرعية من خلال تشعب بعد الاسئلة ولكن بشكل مباشر لا اعتقد ستكون اسئلة مباشرة في التخصص وهذا جدول يوضح المواد المطلوبة.

ولهذا يجب على كل مترشح تخصص العلوم القانونية يجد نفسه انه حاصل على معدلات جيدة في الاختبار الكتابي ان يبدا الاستعداد من الان لكي يكسب الوقت ويبدا الاستعداد ويركز على المواد المحددة سلفا.
والدليل الذي وضعت رابطه في الاعلى يشمل مواضيع كثيرة في المواد المطلوبة ملاحظة مهمة هو ان المدة الفاصلة بين الاعلان عن النتائج الخاصة بالاختبارات الكتابية وموعد الامتحان الشفوي لم تتجاوز الاسبوع بالنسبة لتخصص العلوم الاقتصادية لهذا يلزم الاستعداد القبلي للمباراة.
اغلب المؤشرات تؤكد ان النتائج سيتم الاعلان عنها في الاسبوع القادم لهذا سارعوا للاستعداد.
اليومين الاخيرين 27 و 28 ابريل كنا مع موعد الامتحان الشفوي لمباراة المنتدبين القضائيين تخصص العلوم الاقتصادية او التدبيرية، ولهذا سنحاول نقل الاجواء التي احاطت المباراة من خلال توضيح طريقة المرور امام اللجنة والاسئلة التي تم طرحها لكي ناخذ فكرة عن طبيعة الامتحان الشفوي هذه السنة ورغم الاختلاف في التخصص هذا لا يمنعنا من الاستفادة.
سنحاول عمل نقاط مقتضبة لكل الملاحظات التي واكبت الامتحان كانت متعلقة بالاسئلة او اللجنة او الاجواء العامة للامتحان.

- اول خطوة عند الدخول امام اللجنة هو تكلم عن نفسك؟ لماذا تريد هذه الوظيفة ومن هنا تنطلق الاسئلة وتتفرع اما تخبرهم ان لديك تدريب في مؤسسة معينة سيتم سؤالك عنها او عن بحث الاجازة الخاص بك وهناالمترشح اذا كان ذكي هو من سيتحكم في تسيير النقاش امام اللجنة مثلا عند سؤالك عن بحثك في الاجازة اكيد سيجعلهم يغوصون معك في البحث والتفرع في اسئلة فرعية تخص بحثك وهنا يلزم ان تكون ملم لكي تقوم بتوجيههم للاسئلة التي انت متاكد من الاجابة عنها.

- كل الاسئلة التي تم طرحها لها ارتباط بالثقافة العامة ومجالات قطاع العدل مثلا استقلال السلطة القضائية ومستجدات قطاع العدل والحكامة و التنمية البشرية وصندوق التكافل العائلي ودور الجهوية في التنمية الاقتصادية الى اخره من المفاهيم التي هي مرتبطة بالثقافة العامة وقطاع العدل كما اشرنا سلفا.

اللجان المكلفة تتكون من أربعة أشخاص غالبا هم منتدبين قضائيين او إقليميين.

 - الأسئلة هذه السنة كانت مختلفة عن السنوات السابقة لم تكن هناك مساحة لاعداد موضوع عام واخذ فترة من الزمن بل الامر كان بطريقة مباشرة ولا وجود لأوراق تضم مواضيع اختيارية تختار منها بشكل عشوائي.

- مدة الأسئلة من 10 إلى 15 دقيقة على الاقل.

هذه افكار الهدف منها اخذ فكرة عن الطريقة التي مر بها الامتحان والاستعداد بشكل جيد وايضا فهم طبيعة اللجان والاسئلة نظرا لكون كل التخصصات هذه السنة لها نفس المواد الثقافة العامة ومجالات قطاع العدل.
لا تبحثوا عن الاسئلة التي تم طرحها كلها لانه صعب توقع الاسئلة وفي بعض المرات تكون لك دراية بالجواب ولا تعرف كيف ستجيب لان التركيز غائب ولعل الرغبة في البحث عن كل ما طرحه من اسئلة والتفاصيل المملة يشتت التركيز.
ركزوا جيد لم يبقى الكثير عن اعلان النتائج.
وللمزيد من المعطيات والمعلومات حول الامتحان الشفوي ستجدون تفاصيل اكثر من خلال هذا الفيديو...

اتمنى لكم كل التوفيق والنجاح يارب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014