مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024      جديد الماستر 2023 (تحديث 18/10/2023)      جديد سلك الدكتوراه 2023 (اعلان نتائج الانتقاء كليات الاداب والعلوم- مواعيد اجراء الاختبارات الشفوية)      الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)      العدالة الرقمية وعدم هدر الزمن القضائى

دليل شامل استعدادا للاختبار الشفوي مباراة المحاماة 2019 + نصائح + خطاطات توضيحية + نماذج الاسئلة الشفوية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بدورنا في المدرسة القانونية نود ان نساهم ولو بالشيء القليل في خدمة متتبعينا وسنكون سعداء بذلك، ولهذا كان لابد من عمل دليل مفصل يشمل كل المواد المحددة في الاختبار الشفوي لمهنة المحاماة  لسنة 2019، وكذا نصائح حول التعامل مع اللجنة والاسئلة التي طرحت في الاختبارات الشفوية السابقة وايضا كيفية الاختيار بين المواد المحددة في برنامج الاختبار الشفوي والعديد من التوضيحات حول الامتحان.
اولا يلزم توجيه الشكر لكل من ساهم بطريقة مباشرة او غير مباشرة في اعداد هذا الدليل ونظرا للمعلومات القليلة الموجودة على الانترنت بالجانب المتعلق بالامتحان الشفوي، كان هدفنا هو ترك بصمة خاصة من خلال تجميع وتنقيح أي معلومة في احترام تام للملكية الفكرية.
ولا يفوتنا ان ننوه بالمساعدة الكبيرة التي قدمتها لنا الاستاذة جيهان محامية بهيئة الدار البيضاء لها جزيل الشكر، لن نوفي لها حقها شكرا لك على وقتك في شرح التفاصيل الكاملة للمرور امام لجنة الاختبار الشفوي.
وكذلك الشكر للاخت فدوى النويضي التي ساهمت بدورها في توضيح بعض النقاط.
اولا جواباً على كل الاسئلة التي لها علاقة بتنظيم الامتحان الشفوي!
يلزم الرجوع مباشرة للاعلان المنظم للامتحان لكي تجد الجواب الصحيح.
التمس العذر لان الفيديو وكل الموضوع سيكون أسود في أبيض (بذلة المحامي).
ستجرى الاختبارات الشفوية بالمعهد العالي للقضاء بالرباط على حسب المادة 7 من قرار وزير العدل المنظم للامتحان.
ونقطة اخرى تخص معامل كل مادة على حدى بالنسبة 
الكتابي والشفوي كان الكثير من الكلام حول هذه النقطة ولكن دوما يلزم الرجوع للقانون المؤطر للمباراة والذي تكلم عن هذا الامر في المادة 3 معدل النجاح في الكتابي هو ما لا يقل عن 30 نقطة، والشفوي 40 نقطة بمعنى الناجح بصفة نهائية في الامتحان كل من حصل في الاختبارات الكتابية الشفوية على مجموع نقاط لا يقل عن 70.
وملاحظة مهمة بهذا الخصوص يعتبر راسبا كل من حصل على نقطة تقل عن 5 من 20 في احدى الاختبارات المذكورة اعلاه بغض النظر عن مجموع النقاط المحصل عليها.
كنا اشرنا لتواريخ معينة بناء على صادر عن مديرية الشؤون المدنية التابعة لوزارة العدل بخصوص الامتحان الخاص بمنح شهادة الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة 2019 تم التعديل على التواريخ واصبحت على الشكل التالي...

كل هذه نقاط كان يلزم الاشارة اليها قبل الخوض في محتوى الدليل، حيث ان الموضوع سيقسم لجزأين الاول سيكون حول الدروس والملخصات وكل ما يخص المواد المبرمجة في الامتحان الشفوي، اما الجزء الثاني سيكون بشكل مفصل حول طريقة التعامل مع اللجنة وشرح كيفية الاختيار بين المواد الاختيارية وايضا المواد الاجبارية والاسئلة التي التي تكون بالقرعة وكذلك امثلة للاسئلة في كل المواد.

كما اشرنا سابقا في المقدمة ان الجزء الاول سيكون حول الدروس والملخصات وكل ما له ارتباط بالمواد المحددة في برنامج الاختبار الشفوي، قبل الخوض في وضع الدروس ساضع لكم اولا جدول لكل المواد المطلوبة للاستعداد مع الاشارة للمواد الاختيارية والاجبارية ومدة اعداد العرض...

وثانيا سنقدم الدروس على حسب الترتيب بدا بالعرض الاول حتى العرض الرابع الاخير.
وقبل تقديم الدروس هذه مواضيع مهمة يلزم الاطلاع عليها...
اخر التعديلات على القوانين والمساطر بالمغرب (المسطرة المدنية - المسطرة الجنائية - مدونة الاسرة - قانون الالتزامات والعقود - قانون قضاء القرب - التنظيم القضائي)
+
المؤتمر الوطني لهيئات المحامين بالمغرب يشترط شهادة الماستر لولوج المهنة
+
تحميل مجموعة من الانفوجرافيك خطاطات ورسومات توضيحية لمجموعة من المواد


 


 












ولمن يريد تحميل الدروس كاملة الخاصة بالعروض هذا رابط يجمع كل المواد...
تحميل





سيتمحور الجزء الثاني كما أسلفنا الذكر حول مجموعة من النصائح حول التعامل مع اللجنة والاسئلة التي طرحت في الاختبارات الشفوية السابقة وايضا كيفية الاختيار بين المواد المحددة في برنامج الاختبار الشفوي والعديد من التوضيحات حول الامتحان، وكيف يتم المرور امام اللجنة وطريقة تحديد المادة الاختيارية وسؤال القرعة كلها نقاط سنجيب عنها من خلال الفيديو المرفق.
   العروض تكون وجوبا باللغة العربية.



اعداد مصطفى بلحميدي Mostapha Bel hmidi
المدرسة القانونية المغربية
حظ موفق للجميع النجاح ان شاء الله يارب
#الاستعداد_الامتحان_الشفوي_المحاماة
__________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014