مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024      جديد الماستر 2023 (تحديث 18/10/2023)      جديد سلك الدكتوراه 2023 (اعلان نتائج الانتقاء كليات الاداب والعلوم- مواعيد اجراء الاختبارات الشفوية)      الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)      العدالة الرقمية وعدم هدر الزمن القضائى

الاستعداد للامتحان الشفوي مباراة الامناء القضائيين من الدرجة الثالثة (نصائح)


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تعتبر هذه المباراة اول مباراة ضمن هذا الصنف الوظيفي الجديد، حيث تم احداث نظام خاص لموظفي المجلس الأعلى للسلطة القضائية وموظفي رئاسة النيابة العامة بعد تحولهما لمؤسسة ادارية مستقلة.
بالنسبة للاستعداد للمباراة صراحة لا توجد معطيات حول طريقة اجراء المباراة ولا حتى الاسئلة الممكن توقعها ولكن سنحاول تقديم بعض النصائح حول الاستعداد للمباراة.
لمن يريد الاطلاع على نتائج المباراة هذه اللوائح...

تنبيه هام
سيتم الإعلان عن تاريخ ومكان إجراء الاختبارات الشفوية لاحقا عبر الموقع الإلكتروني للمدرسة الوطنية العليا للإدارة www.ensaadmin.ma والموقع الإلكتروني لرئاسة النيابة العامة www.pmp.ma، كما سيتم توجيه استدعاءات للناجحين في الاختبارات الكتابية من أجل اجتياز الاختبارات الشفوية عبر بريدهم الإلكتروني والتي سيحدد فيها تاريخ ومكان اجتياز الاختبار الشفوي.

ولقد تم تحديد الاختبار الشفوي او التطبيقي على هذا النحو:

رئاسة النيابة العامة حددت مواد الاختبار الشفوي اوالتطبيقي كما في اشرنا في الجدول اعلاه، مناقشة المترشح حول مواضيع مختلفة او اختبار تطبيقي في التخصص.
للاشارة اول شيء ينبغي الحرص عليه من قبل المترشح عند مقابلة اللجنة ان يكون في ثقة تامة و عدم الارتباك في تقديم نفسه للجنة، و ايضا ينبغي الحرص على المظهر.
فيما يخص الحديث عن التجربة المهنية و المهام التي كنت تعملها سابقا مع لجنة المباراة ينبغي الحرص على سرد كل ما تتقنه جيدا لانه في بعض الاحيان يسألونك عن كيفية القيام بذلك هنا ينبغي ان تكون اجابتك صحيحة.
غالبا هناك احتمال اجراء اختبار تطبيقي في التخصص المطلوب، احيانا يكون الاختبار سهل جدا لكن يكون صعب من ناحية الوقت قد يكون الوقت المعطى قصير لانجاز العمل تطبيقي لهذا ينبغي التركيز و فهم جيدا العمل المطلوب انجازه وعدم الدخول و التركيز في التفاصيل الثانوية اكثر لأنها في بعض المرات تأخد من الوقت الاختبار.

بالنسبة للمواضيع المختلفة ترك الباب مفتوح للعديد من الاسئلة التي ممكن ان تشمل على سبيل المثال مواضيع ذات علاقة بالمهام و الوظائف المتعلقة بالوظيفة وكذا الثقافة العامة والمجلس الاعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة وكل ما له علاقة بالوظيفة الممتحن فيها وماالمقصود بالامناء القضائيين ؟ و لماذا اخترت هذه الوظيفة؟ ماذا تعرف عن اطار الامناء القضائيين ? في مثل هذه الاسئلة ينبغي للمترشح ان تكون له معرفة مسبقة بالوظيفة او التخصص الذي اختاره.
و ايضا قد يكون حول نفس الموضوع المطروح في الاختبار الكتابي.
ولهذا سنوفر هذه المجموعة من المواضيع للاستعانة بها في الاستعداد للمباراة.
قبل ذلك يلزم القاء نظرة متمعنة على كل من موقع النيابة العامة والمجلس الاعلى للسلطة القضائية واخذ صورة عامة عن عمل كلا الجهازين ومعرفة كل المقتضيات القانونية التي تؤطر عمل المؤسستين الجديدتين...
وسبق وعملنا موضوع مفصل عن المولود الجديد انذاك تحت عنوان...
موضوع شامل عن رئاسة النيابة العامة المؤسسة القضائية الجديدة
منبر النيابة العامة عدد خاص تأسيس رئاسة النيابة العامة
اولا هذه قائمة باهم الاسئلة المباشرة التي تطرح في الامتحانات الشفوية المتعلقة بالثقافة العامة...
- نماذج من أسئلة الاختبارات الشفوية لمباراة توظيف محررين القضائيين

- بعض أسئلة الإمتحانات الشفوية والإجابات عنها

- مجموعة من الأسئلة في الثقافة العامة والتخصص مباراة المحررين القضائيين

- 150 سؤال بين المواضيع العامة والتخصص الامتحان الشفوي المحررين القضائيين

 10 مفاهيم الأكثر تداولا في المشهد الإعلامي المغربي

 72 سؤال جواب في موضوع الدستور والثقافة العامة






بالنسبة للاختبار التطبيقي سيكون اما لوحده او الى جانب اسئلة الثقافة العامة وكل ما له ارتباط برئاسة النيابة العامة.

والاسئلة في التخصص يلزم (مراجعة مقررات تكوين الدارسية لتخصص الممتحن فيه)
لهذا يلزم الاستعداد الجيد في اطار التخصصات سيكون هناك تطبيقي عملي على الحاسوب في الغالب بمعرفة القدرات وتقييمها من طرف لجنة الاختبار الشفوي.
لدى يلزم ضبط كل هو تطبيقي بالنسبة لتخصصكم،
مثلا (الامناء القضائيين من الدرجة الثالثة تخصص كتابة الادارة:اعداد المراسلات وحفظ وتخزين واسترجاع المعلومات وانجاز اجراءات الوارد والصادر بالاضافة الى اجراء اعمال الاتصالات الاخرى كالهاتفية والبرقية وتنظيم استقبالات الزائرين و ايضا تنظيم الاجتماعات الخاصة بمكتبه).
كنت اود ان اشارككم اي معلومات حول طبيعة هذا الاختبار التطبيقي ولكن للاسف لا توجد اي مباراة سابقة في هذا الصنف الوظيفي الجديد.

#الاستعداد_مباراة_الامناء_القضائيين
__________________________

هناك 10 تعليقات:

  1. شكرا أخي على المجهودات ديالك . بالنسبة لمباراة الأمناء القضائيين واش الإختبار الشفوي أيكون بالعربية كيفما كان ديال المحررين

    ردحذف
    الردود
    1. العفو مرحبا سعد، نعم بالعربية ولكن مثل التخصص اتقدر تكون مثلا شي مفاهيم بالفرنسية في حالة ما عطاوك تمرين تطبيقي

      حذف
  2. خويا دوك الروابط مبغاوش اتحلو impossible pdf non valide

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا خويا بالنسبة للروابط خويا كلها خدامة يالاه جربتهم مرة كاملين كلهم مزيانين فين عندك المشكل يالضبط

      حذف
  3. شكرا بزاف اخوي عل المجهوج
    الله يجعلها في ميزان حسناتك

    ردحذف
  4. شكرا اخي على المجهودات ديالك كنتمنى لو تعطينا فكرة على اختبار كتابي وشكرا

    ردحذف
  5. جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014